نظم بعض أهل العلم هذه المبادىء العشرة بقولة :
إن مبــــاديء كل فن عشــرة الحـدُ والموضوعُ ثم الثمـــــــرة
ونسبه وفضـله والواضـــع والاســم الاستمــداد ثم الشـارع
مسائلُ والبعض بالبعض اكتفي ومن دري الجميع حاز الشـرفا
التفصيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :
الحد ( اى التعريف ) المقصود تعريف العلم , فمثلا علم أصول الفقه حده ( علمٌ يبحث فى القواعد الكلية الإجمالية الموصلة للفقه .
موضوعه : أى موضوع هذا العلم , وفى أصول الفقه مثلا نجد أن موضوعه هو ( الأدلة الموصلة إلى معرفة الأحكام الشرعية , وبيان كيفية الإستنباط وطرقه وحال المستفيد منها , هذا يسمي موضوع العلم .
ثمرته : أي النتائج المترتبة على هذا العلم , فنجد فى علم أصول الفقه ثمرات عديدة مثل ضبط أصول الإستدلال , وتيسر عملية الإجتهاد وإعطاء الحدوادث الجديدة ما يناسبها من الأحكام , وغيرها من الثمرات .
نسبته : والمقصود به أى مرتبته مرتبته من العلوم الأخري , مثل علوم الحديث للحديث وأصول النحو للنحو وهكذا .
فضله : أى مكانة هذا العلم بين العلوم , فعلم أصول الفقه مثلا له فضل كبير إذ به يفقه عن رب العالمين , ويميز الفهم الصحيح من الفهم السقيم .
الواضع : وهو واضع العلم, وأول من ألف فى هذا العلم , فمثلا علم اصول الفقه أول من ألف فيه هو الأمام الشافعي وكتابه الرسالة , وعلم مصطلح الحديث أول من ألف فيه الرامهرمزي , وهكذا .
اسمه : أي اسم هذا العلم المعروف به فى وسط أربابه .
استمداده : اى المنبع الذي يستمد منه هذا العلم قواعده وموضوعاته , فأصول الفيه مثلا استمد من التتبع والاستقراء لكتاب الله وللسنة النبوية والآثار السلفية واللغة العربية ودلالة العقل الصريح الموافق للنقل الصحيح .
حكمه : أى حكمة فى الشرع , هل هو واجب تعلمه , او مندوب , فعلم أصول الفقه مثلا فرض على الكفاية , أي لو قام به بعض المسلمين سقط عن الباقين .
مسائلة : أى مباحثه التي يبحثها ويهتم بها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق